الجلبي شمس لن تغيب الجلبي شمس لن تغيب

الجلبي شمس لن تغيبرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض الجلبي شمس لن تغيبفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) الجلبي شمس لن تغيبدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء الجلبي شمس لن تغيبفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! الجلبي شمس لن تغيبتحية طيبة الجلبي شمس لن تغيببالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ الجلبي شمس لن تغيبعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي الجلبي شمس لن تغيبفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. الجلبي شمس لن تغيبتقبل الله اعمالكم الجلبي شمس لن تغيبلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات الجلبي شمس لن تغيبتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” الجلبي شمس لن تغيب الجلبي شمس لن تغيبوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية الجلبي شمس لن تغيبكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . الجلبي شمس لن تغيبفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين الجلبي شمس لن تغيبالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم الجلبي شمس لن تغيبوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية الجلبي شمس لن تغيبكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” الجلبي شمس لن تغيبالورد مقابل الدماء.. هكذا يقاوم شعب غزة ..! الجلبي شمس لن تغيبرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! الجلبي شمس لن تغيبعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! الجلبي شمس لن تغيببالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! الجلبي شمس لن تغيبكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . الجلبي شمس لن تغيبرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان الجلبي شمس لن تغيبوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ .
أحدث_الأخبار

إذا سقط القضاء سقط العراق ..

 

بقلم أياد السماوي

كان يوم الخامس عشر من شباط 2022 , يوما فاصلا وحاسما في مسيرة القضاء العراقي عندما أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارها التاريخي ( 59 / اتحادية / 2012 وموحدتها 110 / اتحادية / 2019 ) , حيث أسّس هذا القرار الخالد لمنهج جديد في التعامل مع ثروات العراق النفطية وغير النفطية , حيث حكمت المحكمة بأسم الشعب عدم دستورية قانون النفط والغاز رقم (22 ) لسنة 2007 وإلغائه لمخالفته أحكام المواد ( 110 , 111 , 112 , 115 , 121 , 130 ) من الدستور العراقي , وإلزام حكومة الإقليم بتسليم كامل انتاج النفط من الحقول النفطية في إقليم كردستان والمناطق الأخرى التي قامت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان باستخراج النفط منها وتسليمها إلى الحكومة الاتحادية ممّثلة بوزارة النفط الاتحادية وتمكينها من استخدام صلاحياتها الدستورية بخصوص استكشاف النفط واستخراجه وتصديره .. فكان صدور هذا القرار زلزالا دستوريا وقانونيا وسياسيا بقوّة تسع درجات حسب مقياس ريختر , حيث أنهى هذا القرار المزلزل مسيرة أكثر من عشر سنوات من النهب المنّظم لنفط الشعب العراقي من قبل حكومة إقليم كردستان .. وكانت المحكمة قد أصدرت قبل هذا القرار , قرارها المرّقم ( 16 / اتحادية / 2022 ) في 3 / 2 /2022 الذي فسرّت بموجبه طلب رئيس الجمهورية تفسير المادة ( 70 / أولا ) من الدستور العراقي وتبيان الأغلبية الواجب توافرها للشروع بالتصويت على انتخاب رئيس الجمهورية , حيث خلصت المحكمة إلى قرارها الشهير أنّ رئيس الجمهورية ينتخب من بين المرّشحين لرئاسة الجمهورية بأغلبية ثلثي مجموع عدد أعضاء مجلس النواب الكلّي ويتحقق النصاب بحضور ثلثي مجموع عدد أعضاء مجلس النواب ..

لا شّك أنّ قرار المحكمة الاتحادية الخاص بنصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية هو القشّة التي قصمت ظهر البعير , حيث أصاب تحالف ( إنقاذ وطن ) بمقتل , فالقرار قد قوّض وأنهى حلم تحالف ( انقاذ وطن ) السياسي في إحكام قبضته على السلطتين التشريعية والتنفيذية , الذي خطّطت له دوائر دوليّة وإقليمية ورسمت خطوطه العريضة في عواصم دول الإقليم , منهيا بذلك أخطر مؤامرة على مستقبل العراق وشعبه منذ سقوط النظام الديكتاتوري عام 2003 وحتى اللحظة , فكان المتضرّر من هذا القرار هو تحالف ( إنقاذ وطن ) الذي يضّم الحزب الديمقراطي الكردستاني والكتلة الصدرية وتحالف السيادة , ومما زاد في جراح هذا التحالف صدور قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية قانون النفط والغاز رقم ( 22 ) لسنة 2007 الخاص بإقليم كردستان .. فكان من الطبيعي جدا أن تثور ثائرة هذا التحالف ويعلن الحرب الشعواء على القضاء العراقي ورأسه المتمّثل بالدكتور ( فائق زيدان ) رئيس مجلس القضاء الأعلى وتوجيه الاتهامات له بالتبعية والعمالة إلى إيران , واتهامه أيضا أنّه وراء صدور قرارات المحكمة الاتحادية العليا ( 16 / اتحادية , 59 / اتحادية , 121 / اتحادية , 97 / اتحادية ) لسنة 2022 , والانحياز لتحالف الإطار التنسيقي .. ولعلّ اتهام زعيم الكتلة الصدرية ( مقتدى الصدر ) للقضاء العراقي بأنّه السبب وراء هذا الانسداد السياسي الحاصل وانحيازه للإطار التنسيقي , هو الذي فتح أبواب الهجوم والتطاول على رأس القضاء العراقي والمحكمة الاتحادية العليا , وهو السبب الذي شجّع ودفع عملاء السفارة الأمريكية القابعين في أربيل تحت حماية حكومة إقليم كردستان , من توجيه هذا الكم من الإساءة إلى قضاء العراق ورأسه ومحكمته الاتحادية العليا .. وليعلم كلّ أعداء العراق السائرين في ركاب المشروع الأمريكي السعودي الإماراتي , أن القضاء العراقي بهمّة رجاله الميامين سيبقى القلعة التي تتحطّم عليها مؤامرات أعداء العراق , وليعلموا جميعا أنّ الدفاع عن القضاء هو الدفاع عن العراق وشعبه .. فإذا سقط القضاء سقط العراق ..

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض