الجلبي شمس لن تغيب الجلبي شمس لن تغيب

الجلبي شمس لن تغيبحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! الجلبي شمس لن تغيبالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: الجلبي شمس لن تغيبالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! الجلبي شمس لن تغيبرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض الجلبي شمس لن تغيبفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) الجلبي شمس لن تغيبدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء الجلبي شمس لن تغيبفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! الجلبي شمس لن تغيبتحية طيبة الجلبي شمس لن تغيببالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ الجلبي شمس لن تغيبعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي الجلبي شمس لن تغيبفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. الجلبي شمس لن تغيبتقبل الله اعمالكم الجلبي شمس لن تغيبلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات الجلبي شمس لن تغيبتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” الجلبي شمس لن تغيب الجلبي شمس لن تغيبوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية الجلبي شمس لن تغيبكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . الجلبي شمس لن تغيبفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين الجلبي شمس لن تغيبالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم الجلبي شمس لن تغيبوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية الجلبي شمس لن تغيبكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” الجلبي شمس لن تغيبالورد مقابل الدماء.. هكذا يقاوم شعب غزة ..! الجلبي شمس لن تغيبرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! الجلبي شمس لن تغيبعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! الجلبي شمس لن تغيببالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!!
أحدث_الأخبار

موازنة 2023.. أسعار الدولار ثابتة وتحذيرات من تسعيرة النفط: هذا مصير الرواتب

تترقب الأنظار الشعبية استكمال مشروع الموازنة المالية لسنة 2023، على امل تضمينها بما يطمح له المواطن في إعادة الروح الى المشاريع الخدمية وإحياء القطاع الخاصّ وسط تخوف مختصّون في الاقتصاد من الازمات التي ستواجهها الحكومية فيما يخص أسعار الدولار والنفط ورواتب الموظفين.

*الموازنة التشغيلية تقفز إلى 90 تريليون دينار
وتحتاج الحكومة مستقبلا إلى نحو 70 تريليون دينار لسد رواتب الموظفين من الموازنة التشغيلية، بحسب اللجنة المالية النيابية.

وقـال عضو اللجنة جمال جوكر ، في حديث للصحيفة الرسمية، إن “البرلمان يجهل سبب تأخر إحالة مسودة قانون الموازنة من مجلس الــوزراء، على الرغم من أن البرلمان سينهي عطلته التشريعية في الأسبوع المقبل” مطمئناً الموظفين بأنه “لا خوف على المرتبات ولن تتأخر، وإنما ستمضي بمبدأ قاعدة الصرف 1 على 12”.

وأضاف كوجر، أن “باستطاعة الحكومة اللجوء إلى الاحتياط البنكي كسلفة لإطـــلاق مــرتــبــات المــوظــفــين، على أن تضاف هـذه المبالغ إلـى تبويبات المرتبات بعد إحالة مسودة الموازنة إلى البرلمان”.

وبشأن زيادة أعداد الموظفين، أوضــح كـوجـر أن “مــن حـق المـواطـن على الحكومة توفير فـرص العمل، وللتوضيح فــإن مـرتـبـات الموظفين تكلف الموازنة رقماً كبيراً وأن مرتبات الموظفين وحدها ستكون بحدود سبعين ترليون دينار”

وبحسب النائب فإن العراق ، “سيحتاج سنويا إلى سبعين ترليون دينار لسد المرتبات فقط، بينما ستبلغ الموازنة التشغيلية وهـي عبارة عن مرتبات ومصاريف كل الحكومة بحدود 85 إلى 90 ترليون دينار”.

*رواتب الموظفين تقفر
ويوم أمس، قال رئيس  مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في المؤتمر الاسبوعي ان “فقرة الرواتب في الموازنة ارتفعت من 41 تريليون دينار إلى 62 تريليوناً”.

الى ذلك أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي  اليوم الاربعاء، كيفية صعود رواتب الموظفين إلى 63 تريليون دينار.

وقال المرسومي في تدوينة تابعتها إن “رواتب الموظفين الفعلية باستثناء رواتب موظفي كردستان  = 42.460 ترليون دينار”.

وأضاف، أن “عدد موظفي الدولة = 3.263 مليون منهم 682 ألف موظف في كردستان  والزيادة في رواتب الموظفين في موازنة 2023 = 20.540 ترليون دينار، ونسبة الزيادة في رواتب الموظفين في موازنة 2023 = 48.4%”.

وبيّن الخبير الاقتصادي، أن “ارتفاع الرواتب الى 63 ترليون دينار يرتبط باحتمالين: الأول هو تعيين 1.248 مليون موظف حكومي جديد وهو امر بعيد الاحتمال لان العدد الفعلي اقل من نصف هذا الرقم ولان معظم من تم تعيينهم على الملاك الثابت هم من موظفي العقود الذين كانوا يستلمون رواتب من الحكومة”.

وتابع المرسومي، “والاحتمال الثاني ان الرقم 63 ترليون دينار يشمل رواتب الموظفين على الملاك الثابت زائدا رواتب المتعينين الجدد زائدا رواتب موظفي كردستان زائدا الرواتب التقاعدية الممولة من الموازنة العامة، وهو كما أرى الاحتمال الأرجح والأكثر واقعية وهو ما يعني ان الارتفاع في فاتورة الرواتب لم تكن كبيرة جدا”.

*أسعار الدولار
وبشأن أسعار الدولار، قالت عضو مجلس النواب زينب الموسوي  ان “سعر صرف الدولار في الموازنة المالية لعام 2023 سيكون 1450 دينار مقابل كل دولار “، مؤكدة أن “هذا السعر مثبت لغاية الان في مسودة الموازنة لدى الحكومة التي سترسلها في وقت لاحق الى مجلس النواب”.

واضافت الموسوي، أن “سعر برميل النفط في الموازنة العامة سيكون عند الـ45 دولار”.

*أسعار النفط وتحذيرات
بالمقابل، حذر الخبير النفطي حمزه الجواهري، من تضخيم سعر برميل النفط في الموازنة العامة نتيجة التقلبات العالمية لأسعاره، فيما أكد أن تسعيره عند الـ40 دولاراً أمر معقول.

وقال الجواهري إن “هناك مؤشرات وعوامل كثيرة لارتفاع أسعار النفط عالمياً منها الحرب الروسية الأوكرانية، وحجز الناقلات النفطية في تركيا  فضلاً عن ارتفاع أسعار الدولار، إلا أن الأسعار بدأت تنخفض تدريجياً دون معرفة الأسباب “، مؤكداً أن “المجازفة بوضع رقم كبير لسعر برميل النفط في الموازنة قد يذهب بنا الى كارثة جديدة”.

وأضاف إن “تسعير برميل النفط الواحد عند الـ40 دولاراً هو سعر معقول وضمان لتقلبات النفط واسعاره في السوق العالمية”، لافتا الى ان “العراق بلد ريعي بامتياز وتسعير برميل النفط أكثر من الـ40-45 أمر خطير جداً، نظراً لما يحدث بالسوق العالمية الان”.

وفي وقت سابق، قالت اللجنة المالية النيابية ان “سعر برميل النفط بلغ 45 دولاراً في موازنة 2021 ووزارة الداخليه  اقترحت أن يكون سعر برميل النفط في موازنة 2023 ما بين (60 الى 65) دولارا”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
حال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!!