الجلبي شمس لن تغيب الجلبي شمس لن تغيب

الجلبي شمس لن تغيبالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! الجلبي شمس لن تغيبرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض الجلبي شمس لن تغيبفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) الجلبي شمس لن تغيبدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء الجلبي شمس لن تغيبفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! الجلبي شمس لن تغيبتحية طيبة الجلبي شمس لن تغيببالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ الجلبي شمس لن تغيبعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي الجلبي شمس لن تغيبفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. الجلبي شمس لن تغيبتقبل الله اعمالكم الجلبي شمس لن تغيبلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات الجلبي شمس لن تغيبتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” الجلبي شمس لن تغيب الجلبي شمس لن تغيبوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية الجلبي شمس لن تغيبكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . الجلبي شمس لن تغيبفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين الجلبي شمس لن تغيبالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم الجلبي شمس لن تغيبوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية الجلبي شمس لن تغيبكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” الجلبي شمس لن تغيبالورد مقابل الدماء.. هكذا يقاوم شعب غزة ..! الجلبي شمس لن تغيبرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! الجلبي شمس لن تغيبعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! الجلبي شمس لن تغيببالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! الجلبي شمس لن تغيبكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . الجلبي شمس لن تغيبرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان
أحدث_الأخبار

ويكليكس يكشف تفاصيل صفقة سرية بين اقليم كردستان وانقرة .. اربيل تبيع ابار النفط لاطفاء ديونها…..!

شمس لن تغيب // متابعة

كشف موقع ويكليكس عن رسائل إلكترونية بعثها وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق اشتي هورامي الى نظيره التركي يعرض فيها بيع عدد من الحقول النفطية في الاقليم مقابل مبلغ 5 مليار دولار، في صفقة سرية بعيدا عن انظار بغداد بين أربيل وانقرة لتسديد ديون إقليم كردستان.

شمس لن تغيب اطلعت على تلك الرسائل التي بعث بها اشتي هورامي من بريده الشخصي إضافة الى مخططات لمواقع ورقع جغرافقية في طقطق وجمجمال وغيرها من الرقع الجغرافية النفطية في الإقليم.

اشتي هورامي بعث برسائله الى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركية بيرات البيرق في التاسع عشر من اذار مارس الماضي وباللغة الإنكليزية وعرض فيها بيع ثلاثة ابار في الإقليم مقابل إطفاء ديون مستحقة على ال بارزاني وحكومة أربيل وقدم ثلاثة مقترحات وعروض حيال ذلك .

وجاء في الوثيقة انه “منذ عام 2012 أنشأت الجانبان حكومة إقليم كردستان والحكومة التركية العلاقات الاستراتيجية طويلة الأجل والثنائية القوية بما في ذلك التوفيق بين مصالحهم حول العديد من القضايا الهامة التي تهم الجانبين واستمرار التعاون بينهما، في أمور أخرى، وهذا قد مهد الطريق لصادرات النفط من حكومة إقليم كردستان بشكل مستقل إلى السوق الدولية”.

ويضيف هورامي في رسالته “خلال العامين الماضيين، وقعت العديد من المشاكل المالية الداخلية التي ساهمت في مصاعب مالية وبموازنة حكومة إقليم كردستان وقد ضاعف من أثر هذه المشاكل من خلال انهيار أسعار النفط في عام 2015 وهذا إلى جانب وصول تنظيم داعش وقد أدى تدفق اللاجئين السوريين والنازحين إلى تدهور اقتصادي خطير داخل الإقليم”.

وتابع “إدراكا لهذه الصعوبات، فإن الجانب التركي من وقت لآخر تعمل على تمديد المساعدات المالية المباشرة لحكومة إقليم كردستان وافقت أيضا على تأجيل الاستحقاقات TEC في ما يتعلق بعمليات كركوك – جيهان وغيرها من الخدمات التي تقدم TEC لحكومة إقليم كردستان في جيهان”.

وأشار الى انه “حتى الآن، فإن المبلغ الإجمالي للقرض المدفوع لحكومة إقليم كردستان من قبل الجانب التركي يقف مليار و150 مليون دولار يدفع على ثلاث دفعات هي 500 مليون دفعة أولى و500 مليون دفعة ثانية و150 مليون دفعة ثالثة دون ذكر أية فوائد على القرض الأول، ولكن الفائدة المتفق عليها في الثاني والثالث حوالي 5٪ إلى 6٪ منذ البداية”.

ويلفت الى فهم كلا الجانبين كان أن يتم سداد القروض إما في نوع (على سبيل المثال عن طريق التنازل عن أصول النفط والغاز) أو نقدا عند تحسن التدفق النقدي في حكومة إقليم كردستان في المستقبل !!”.

وزاد اشتي هورامي في رسالته مبينا انه “بالإضافة إلى هذه القروض، فان هناك الآن المبلغ الإجمالي بسبب TEC عن الخدمات المقدمة لحكومة إقليم كردستان في وصول 514m $، وهذا المبلغ يزيد كل شهر”.

مزيد من المساعدة اللازمة

يطلب اشتي هورامي مزيد من المساعدة في رسالته التي تبين ان حكومة أربيل ترهن نفط الأجيال القادمة لاطفاء ديونها ويقول انه “بالإضافة إلى المبالغ المذكورة أعلاه، حكومة إقليم كردستان بحاجة الآن إلى مزيد من المساعدة المالية من الجانب التركي، لا سيما فيما يتعلق بالمسائل التالية” وهي :

المدفوعات إلى المقاولين الاتراك

يقول اشتي هورامي ان التعاون الاقتصادي بين الجانبين الكردي والتركي قد أدى الى التعاقد مع شركات القطاع الخاص التركية في اطار العديد من مشاريع البناء في جميع أنحاء الإقليم ومع تدهور الوضع المالي للحكومة إقليم كردستان، لم يتلق المقاولون الأتراك أي مدفوعات خلال القسم الأكبر من عام 2014 طوال عام 2015 وهو ماادى الى توقف الاعمال في جميع المشاريع تقريبا وبالتالي فإن حكومة إقليم كردستان تحتاج إلى تمويل فوري بقيمة 800 مليون دولار بالإضافة الى مليون دولار على مدى الأشهر الـ18 المقبلة لدفع مستحقات المقواولين وإعادة تشغيل المشاريع .

جمجمال ومشروع كورمور للغاز

لأسباب مختلفة، بما في ذلك المشاكل حكومة إقليم كردستان المالية يقول اشتي هورامي، لم تدفع الحكومة للمشغل الحالي لهذه المجالات في تشير التقديرات الى انها مبالغ كبيرة جدا، ويلفت الى حاجة المشغل لحوالي 700 مليون دولار وهو امر يحتاج الى حسمه قريبا، أو على الأقل بالتقسيط على مدى 9 إلى 12 شهرا المقبلة.

ويضيف “إن حكومة إقليم كردستان يسعى مساعدة مالية من الجانب التركي لاعادة العلاقات المشغل لزيادة إنتاج الغاز من هذه الأصول للتصدير”.

انابيب الغاز والنفط .. اوردة الحياة

وفي هذا المجال يقول اشتي هورامي انه “من أجل ادراك التعادل في الاكتشافات النفطية الجديدة مثل شيخان لزيادة صادرات النفط من قبل حكومة إقليم كردستان ولبناء خط أنابيب للغاز استراتيجي جديد لتصدير 20-30 مليار متر مكعب من الغاز من جمجمال /(كورمور) وميران / مشاريع بانباوي فان حكومة إقليم كردستان بحاجة إلى تمويل خطوط الأنابيب، وخاصة لتمكين أصول الغاز التي سيتم تطويرها خلال العامين المقبلين .

ويؤكد ان التكاليف الإجمالية لهذه الأنابيب تقدر بحوالي 750 مليون دولار ولكن لأجل هذا الغرض فان لحكومة إقليم كردستان وضع نظام قائم على الرسوم الجمركية لتمكين هذه البنية التحتية التي سيتم تمويلها حسب تعبيره.

احتياجات أخرى

ويطلب اشتي هورامي أيضا 540 مليون دولار يصفها بحاجات أخرى هي احتياجات حكومة إقليم كردستان لسد النقص في ما وصفه حفض الميزانية ولحماية 20٪ من شيخان

ويخلص الى التأكيد قائلا “باختصار، بالإضافة إلى مبالغ القروض الحالية وخدمات TEC والمستحقات غير المدفوعة، على حكومة إقليم كردستان التي تتوجب مبلغا اجماليا هو ثلاثة مليارات و740 مليون دولار”.

ويصل بذلك المبلغ الإجمالي الذي يطلبه اشتي هورامي من تركيا أربعة مليارات و704 ملايين دولار .

خيارات تسديد هذا المبلغ

يصف اشتي هورامي مبرراته لدفع هذه الديوان بعبارة “الطريق الى الامام” ويقول ان هناك ثلاثة خيارات لدى الجانب التركي للنظر في توسيع نطاق دعمها للجانب حكومة إقليم كردستان”.

وأول الخيارات التي يتحدث عنها اشتي هورامي هي “تمديد القروض البالغة ثلاثة مليارات و740 مليون دولار لوقت إضافي في نفس الطريقة كما في القروض القائمة، على يتم سدادها لأن الموقف المالي لحكومة إقليم كردستان غير جيد، ولكن ربما مع جدول زمني محدد أكثر وضوحا لسداد القرض، على سبيل المثال تبدأ في 2019 وسدادها بحلول عام 2021 “.

اما الخيار الثاني فهو “تمديد القروض بشكل إضافي من اصل ثلاثة مليارات و740 مليون دولار شريطة أن تخصص حكومة إقليم كردستان دفعات معينة يمكن تحددها من التدفقات النقدية من قائمة متفق عليها من اصول النفط والغاز او عبر الحويضات المحملة بالنفط”.

اما المقترح الثالث فيذهب آشتي هورامي الى ان حكومة إقليم كردستان تقترح أن الجانب التركي يدرس تقديم دفعة جديدة أخرى لحكومة إقليم كردستان، ومرة ​​أخرى لا كقرض، ولكن ان تلتزم حكومة إقليم كردستان تكليف مصلحة العمل الصافية بنسبة 50٪ في حقل خورمالة – في كل من الضحلة والخزانات العميقة. المشغل الحالي للاحتفاظ بنسبة 30٪ وان يكون لحكومة إقليم كردستان من العقد 20٪ بما فيها الفائدة المنقولة.

ويتطلب الحقل الاستثمار على مواصلة تطويره وزيادة إمكانية إنتاجه، فيما تقول حكومة إقليم كردستان يتوجب توفير مليار و146 مليون دولار من الجانب التركي لتحقيق هذه المهمة، إضافة الى 688 مليون دولار لتوفير تكاليف التطوير المتميزة التي تكلفها الإقليم .

ويستند هذا الرقم مليار و146 مليون دولار على خصم 15٪، ولكن حكومة إقليم كردستان يجب أيضا في جميع الأوقات ضمان ان يكون العائد من هذه الأصول لا يقل عن 10٪، ويجب أن يدفع أي نقص على شكل مدفوعات أعلى ارتفاعا من حصة حكومة إقليم كردستان من التدفقات النقدية المتأتية من نفس الأصول، ولا يجوز ان تتجاوز الفائدة المستمدة من هذه المهام 17٪، على أن تودع من قبل الجانب التركي.

وتثير عروض آشتي هورامي فضيحة مديومية حيث انه يعرض صراحة وفق هذه الرسالة والمخططات التي حاول بها اغراء الاتراك ” اما شراء حقول طقطق وتاوكي وشيخان او شراء حقول ميران وبنباوي والثالث شراء حقول خورملة النفطي”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
الرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!!