الجلبي شمس لن تغيب الجلبي شمس لن تغيب

الجلبي شمس لن تغيبسعدي وهيب “الأوتچي”: من قاع الفقر إلى بريق الثروة …!! الجلبي شمس لن تغيبفضيحة الفضائح ….طرگاعة الطراگيع وما خفي أعظم الجلبي شمس لن تغيب45 سيارة سكودا تكشف المستور.. كيف تورطت بطانة السيد الرئيس في صفقة السيارات الفاسدة…؟؟!! الجلبي شمس لن تغيببإشراف ودعم معالي وزير الداخلية جوازات مطار بغداد تجري استعداداتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام الجلبي شمس لن تغيبالمالكي يقطع الطريق على هؤلاء الجلبي شمس لن تغيبكوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب الجلبي شمس لن تغيبالمالكي : الخائفون من الانتخابات لايصلحون للحكم الجلبي شمس لن تغيبتهنئة الرئيس نيجيرفان بارزاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك الجلبي شمس لن تغيباللعبة انتهت:-“اللافتة الأقوى”لمن يريد الفائدة والتوبة! الجلبي شمس لن تغيببيان صادر عن وزارة الصحة الجلبي شمس لن تغيببرئاسة النائب زياد الجنابي ، وفد كتلة المبادرة يلتقي رئيس الوزراء. الجلبي شمس لن تغيبفعل الاستثمار ما لم يفعله الاستعمار………!! الجلبي شمس لن تغيبالفلم عند احمد ملا طلال….!! الجلبي شمس لن تغيبوفد كتلة المبادرة برئاسة السيد زياد الجنابي يزور السيد نوري المالكي الجلبي شمس لن تغيبمديرُ عام دائرةِ الفنون العامة دورُ الإعلام محوري في تسليطِ الضوء على المعارضِ والانشطةِ التي تنظمها الدائرة. الجلبي شمس لن تغيبرئيس كتلة المبادرة زياد الجنابي والشيخ قيس الخزعلي يبحثان سبل إصلاح الواقع السياسي الجلبي شمس لن تغيبخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق الجلبي شمس لن تغيباللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين الجلبي شمس لن تغيبمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . الجلبي شمس لن تغيبحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية الجلبي شمس لن تغيبسري للغاية ويفتح باليد ….!! الجلبي شمس لن تغيبنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم الجلبي شمس لن تغيبرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية الجلبي شمس لن تغيبتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 الجلبي شمس لن تغيبتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي
أحدث_الأخبار

الفضيلة : الدستور يلزم البرلمان بالمصادقة على موعد الانتخابات في آيار ٢٠١٨

شددت كتلة الفضيلة على رفض تمديد عمل البرلمان العراقي ، مؤكدة انه لا يجوز تشريع قانون يمدد عمل البرلمان لأن في ذلك مخالفة صريحة للدستور العراقي .

وقال رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة في بيان تسلم موقعنا نسخه منه ان “تحديد موعد انتخابات البرلمان في شهر ايار ٢٠١٨ ملزم و لا يجوز لمجلس النواب الاجتهاد او التبديل لذلك الموعد”.

وأوضح ان “قانون رقم (٤٥) لسنة ٢٠١٣ في المادة (٧) منح حق المصادقة للبرلمان على الموعد المقترح من مجلس الوزراء”.

كما أشار الى انه “المادة (٥٦) من الدستور حددت اجراء انتخاب مجلس النواب الجديد قبل خمسة واربعين يوما من تاريخ انتهاء الدورة الانتخابية السابقة ، وحيث ان نهاية الدورة الانتخابية الحالية تكون في ٣٠-٦-٢٠١٨ فأن موعد الانتخابات للبرلمان الجديد لا يتجاوز ١٥-٥-٢٠١٨”.

ونبه الى ان المادة (١٣) من نصت على انه “لا يجوز سن قانون يتعارض مع هذا الدستور” ، ماضيا الى القول ” ولذلك فلا يجوز ان يشرع البرلمان قانوناً يتضمن تحديد موعد لانتخابات البرلمان القادم يتجاوز تاريخ (١٥-٥-٢٠١٨) “.

كما اكد عدم جواز “تشريع قانون يمدد عمل البرلمان لأن في ذلك مخالفة صريحة لنص المادة (٥٦)- اولا والتي تنص على ان تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب اربع سنوات تقويمية تبدأ بأول جلسة له و تنهتي بنهاية السنة الرابعة”.

ويبدو أن البت في موعد الانتخابات البرلمانية ينتظره مخاض عسير، وهو ما يشي به تأجيل الجلسة البرلمانية التي كان من المفترض أن تصوت بشأن مقترحين لتحالف القوى العراقية تتعلق بموعد الانتخابات.

ويتضمن الاقتراح الأول تأجيل الانتخابات بشكل كامل لمدة لا تزيد عن عام، أما المقترح الثاني فينص على تأجيل الانتخابات في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى والأنبار، وهي المدن والمحافظات التي شهدت العدد الأكبر من حالات النزوح.

وساق تحالف القوى مبرراته التي دفعته للمطالبة بالاقتراحين، مبينا ان الظرف غير ملائم لإجراء الانتخابات “لوجستيا”، خاصة أن الكثير من السكان السنة لم يعودوا إلى مناطقهم المحررة، مما يجعل مشاركتهم في الانتخابات بفاعلية أمرا مشكوك فيه.

وهناك تيارات ساندت تحالف القوى بمطلب تأجيل الانتخابات كالتحالف الكردستاني.

لكن هناك من يقف بالمرصاد للاقتراحين، خاصة من التحالف الوطني وكتلة التغيير الكردية وكتلة الاحرار التي لن تخوض الانتخابات ممثلة للتيار الصدري الذي يراهن زعيمه السيد مقتدى الصدر على تحالف سائرون ، ويقول المعترضون على التاجيل انه “يخالف الدستور العراقي”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
سعدي وهيب “الأوتچي”: من قاع الفقر إلى بريق الثروة …!!